عرض رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" ماكس موزلي على فرق
بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد صفقة للتزود بمحرك بسعر ارخص من انتاج
شركة "كوزوورث" الامر الذي سيساعد على خفض التكاليف في رياضة بدأت تعاني
من ازمة حقيقية كان اول نتائجها الكارثية اعلان هوندا الياباني انسحابه
الجمعة.وكتب موزلي الى الفرق يشرح وجهة نظره حول كيفية تخفيض
التكاليف عبر التعاقد مع المنتج البريطاني لتزويد الفرق بالمحركات وناقل
السرعة ابتداء من 2010 بكلفة 6 مليون جنيه استرليني سنويا.وقال
موزلي ان كل ما زاد عدد الفرق التي ستوافق على المشروع سينخفض سعر الصفقات
المبرمة مع "كوزوورث" وهو شرح في رسالته: "نحن الان في محادثات خاصة مع
كوزوورث وشركتي "اكستراك" "وريكاردو"... سيكون المحرك من قبل الشركة
الاولى بينما ستعمل الشركتان الاخيرتان على تأمين ناقل الحركة وهما تزودان
اصلا غالبية السيارات الحالية".واضاف: "اما بالنسبة الى الكلفة فهي
ستكون مقسمة على الشكل التالي: دفعة اولى قيمتها 68ر1 مليون جنيه ثم 49ر5
مليون جنيه في الموسم ولمدة ثلاثة مواسم (2010 و2011 و2012). هذا العرض
يرتكز على ارتباط 4 فرق به ويتضمن كل الدعم التقني خلال السباقات والتجارب
الرسمية اضافة الى 30 الف كلم من التجارب".واثارت خطوة اعتماد محرك
موحد مخاوف عدد لا بأس به من الفرق وعلى رأسها فيراري الايطالي الذي هدد
بالانسحاب من البطولة لكن موزلي اوضح ان الفرق لن تكون مجبرة على استخدامه
في حال رفضت الفكرة مشددا على انه لن يسمح للفرق المصنعة التزود بمحركات
افضل.وسيكون امام الفرق احد الخيارين اما اعتماد المحرك الموحد او
الاستمرار في استخدام المحرك الحالي من دون السماح باجراء اي تطوير عليه.وحدد
موزلي يوم الخميس المقبل لتلقيه جوابا من الفرق الراغبة في اعتماد النظام
الموحد ويتردد ان موافقة اقل من اربعة فرق حتى ستكون كافية لسير "فيا" في
خطته الجديدة.ولفت ما اورده الاتحاد الدولي في موقعه على شبكة
الانترنت انه يعمل بالتعاون مع بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية
لفورمولا واحد واتحاد الفرق (فوتا) لضمان مستقبل هذه الرياضة.